آخر 10 مشاركات
سجل حضورك بقطعة اكسسوارات (الكاتـب : - )           »          ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) (الكاتـب : - )           »          تعال .. وشاركنا ببطاقة اسلامية (الكاتـب : - )           »          موضوع متجدد مخصص لـ التعبير عما يدور بـ خلجات قلوبنا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          صوره .. وابيات ...!!! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          سجل حضورك ببطاقه شعريه (الكاتـب : - )           »          اهدى بيت شعر اللي بعدك (الكاتـب : - )           »          سجل دخولك ببيت شعر ,}× (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          لـ نكتفي فقط بــ ( شطر ) ! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          هذي المساحة لنغوص في اعماقنا ونبحر داخلنا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )
الإهداءات

العودة   منتديات الوان فسفورية > «۩۞۩- منتدى الوان فسفورية العام -۩۞۩» > «۞.مقتطفات للمواضيع العامه.۞»




تابعنا على الفيسبوك تابعنا على تويتر تابعنا على قوقل بلس تابعنا على اليوتيوب تابعنا من خلال الار اس اس

اسم العضو
كلمة المرور

الملاحظات

«۞.مقتطفات للمواضيع العامه.۞» يحتوي على مواضيع عامه والمنوعة

الكلام اللبق وسيلة للوصول إلى قلوب الناس

الكلام اللبق وسيلة للوصول إلى قلوب الناس تطيب الأنفس لسماع كلام منمق وجميل تتحقق فيه الفائدة والمتعة السماعية معا، فالكلام الجميل يجد طريقه بسهولة إلى قلوب الناس ويأخد مكانا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2013-04-16
 -  • • مديرة الموقع • •
* آدري الموقع *
{؛؛؛؛ منوة البحار؛؛؛؛}
العسل قلبي غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
لآاله الا الله محمدا رسول الله
قـائـمـة الأوسـمـة
مؤسس قيادي

المتابع الرائع

وسام التميز

وسام التكريم

 عضويتي » 435
 سجلت » Feb 2012
آخر زيارة » 2018-04-29
آبداعاتي » 13,168
 مكاني » السعودية
الاعجابات المتلقاة » 326
الاعجابات المُرسلة » 141
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
آلعمر  » 00
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » العسل قلبي has a reputation beyond reputeالعسل قلبي has a reputation beyond reputeالعسل قلبي has a reputation beyond reputeالعسل قلبي has a reputation beyond reputeالعسل قلبي has a reputation beyond reputeالعسل قلبي has a reputation beyond reputeالعسل قلبي has a reputation beyond reputeالعسل قلبي has a reputation beyond reputeالعسل قلبي has a reputation beyond reputeالعسل قلبي has a reputation beyond reputeالعسل قلبي has a reputation beyond repute
مشروبي مشروبي  7up
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » جميع الاقسام بالمنتدى =)
قناتي قناتي abudhabi
آشجع اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS4 My Camera: Nicon

 مُتنفسي هنا

♠♠وسائطي ♠♠♠ ~
MMS ~
22 الكلام اللبق وسيلة للوصول إلى قلوب الناس





الكلام اللبق وسيلة للوصول إلى قلوب الناس


تطيب الأنفس لسماع كلام منمق وجميل تتحقق فيه الفائدة والمتعة السماعية معا، فالكلام الجميل يجد طريقه بسهولة إلى قلوب الناس ويأخد مكانا مهما في عقولهم وقلوبهم، وللكلام المنمق قدرة عجيبة في خطف السمع وجذب التركيز نحوه، وكثيرا ما نعجب بأسلوب البعض في سرد القصص أو عرض معلومة أو قول الشعر سواء كان الأمر أثناء سماعنا لأصدقائنا أو أثناء مشاهدة برنامج تلفزي، هذا ما يجعلنا نحب الاستماع وتخصيص وقت لهذا البرنامج أو نرغب في مجالسة أصدقائنا أطول وقت ممكن، لأن الكلام اللبق وسيلة للوصول إلى قلوب الناس وجذبهم إلينا وجعلهم يحبون مجالستنا وسماع حديثنا، هذا ما يميز الحديث اللبق عن غيره من أساليب الحديث، فالناس يجالسون ويستمعون إلى الأشخاص الذين إذا نطقوا أفادوا وأمتعوا، فالمرأ يقاس بمستوى معرفته وكذلك أسلوب كلامه أمام الفرد والجماعة، والناس من حولك يقومون بتقييمك عند كلامك فإما أن تؤثر عليهم إيجابيا أو تخسرهم فالمثل الشائع يقول تكلم لأعرفك لذلك تذكر أنه عند حديثك أن تحسن اختيار كلماتك واختيار أسلوب جميل تعبر به عن أفكارك، والإنسان الذي يمتلك هذه المهارة الكلامية انسان محظوظ جدا، غدق الله عليه بنعمة عظيمة ويجب أن يستخدمها في ما يرضيه حتى يبارك له الله ويحافظ عليها الله له.


لا يهم كم تمتلك من المعلومات بل كيف تعبر عنها

قد يمتلك الناس معلومات كثيرة ومفيدة وقيمة إلا أن هذه المعلومات بدون القدرة على التعبير عنها بلغة سليمة وطريقة لطيفة وجذابة تفقد تأثيرها على الآخرين، فمن مزايا القدرة على الكلام اللبق الجميل إيصال المعلومات إلى الآخرين بوضوح ومتعة للسامعين، بل إن الكلام اللبق الجميل يضيف طعما خاصا للمعلومات حتى إن كانت هذه المعلومات ليست بذي أهمية كبيرة إلا أن الأسلوب الكلامي الذي يعبر عنها يزيد من أهميتها وقيمتها وجودتها، فإن كانت المعلومات شبيهة بمياه النهر فإن مجرى النهر هو الكلام اللبق الحسن الذي يجعل هذه المعلومات تصل إلى المسامع ثم العقول والقلوب. ومن مميزات الكلام اللبق الحسن أنه يحسن من علاقاتنا الإجتماعية ويقوي روابط الأخوة والمودة بيننا، ويقربنا من الناس ويحببهم فينا ويظهر جمالنا وقيمتنا الذاتية وأخلاقنا الرائعة، ويساعدنا على التأثير فيهم واقناعهم بما نؤمن به.


من يرغب في الإستماع إلى كلام فض

لا أحد منا يرغب في الإستماع إلى كلام فض مهمى كانت أهمية ما سيقال، وكما قال تعالى لصفوة البشر وخير المرسلين فلو كنت فضا غليض القلب لنفضوا من حولك هذا خطاب الله عز وجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم يبين له أن أسلوب الكلام مهم جدا في إقناع العقول وسحر القلوب وذلك في إيضاح أن الكلام الفض يبعدنا عن الناس فتضيق قلوبهم بكلامنا، وبدل إثار الإعجاب تثير الكره والحقد وعدم الراحة، وبدل أن تقوي روابط الأخوة تدمرها وترمي بها عرض الحائط.


من يرغب في الإستماع إلى كلام فض


وهذه ثلاثة قصص كنت قد قرأتها وأعجبتني كثيرا أنقلها لكم، لتستفيدوا ويتضح أكثر فائدة اللباقة وحسن الكلام :
يروى أن ملكاً من الملوك حلم ذات يوم بأن أسنانه كلها تساقطت
،فانزعج واستدعى مفسراً للأحلام، فقال المفسر إن جميع أقربائك يموتون قبلك. ولما سمع الملك ذلك قتله، ثم أحضر مفسراً آخر وأخبره بمثل ما أخبره فقتله الملك أيضاً، ثم أحضر مفسراً ثالثاً فقال له إن تفسير رؤياك يا سيادة الملك إنك أطول أقربائك عمراً إن شاء الله، فأمر له الملك بجائزة مع العلم أن مضمون الآراء الثلاثة واحدة، وكان هذا نتيجة للباقة المفسر الثالث في الحديث.


قال الأصمعي : كنت عند أمير المؤمنين الرشيد، إذ دخل رجل ومعه جارية للبيع فتأملها الرشيد ثم قال : خذ جاريتك فلولا كلف في وجهها وخنس في أنفها لاشتريتها. فانطلق بها فلما بلغت الستر قالت يا أمير المؤمنين ارددت إليك أنشدك بيتين حضراني فأنشأت تقول: ما سلم الظبي على حسنـه كلا ولا البدر الذي يوصف الظبي فيـه خنـس بيـن والبدر فيه كلـف يعـرف، فأعجبته بلاغتها فاشتراها وقرب منزلتها وكانت أقرب جواريه له.


يحكى أن أسدا وذئبا وثعلبا خرجوا للصيد فاصطادوا حمارا وضبيا وأرنبا، جلسوا بعد عناء ليستريحوا ويقتسموا، قال الأسد للذئب : قم يا أبا خميس لتقسم الصيد بيننا، فقال الذئب : ياسيدي الملك إن الموضوع لايحتاج الى معرفه، فالحمار لك والضبي لي والأرنب للثعلب، غضب الأسد لهذه القسمه فضرب الذئب كفا ألقاه بعيدا ممدا على الأرض، قال الأسد للثعلب، ماذا ترى ياأبا الحصين...؟؟ قال الثعلب، وهل يحتاج الأمر الى علم...؟؟ الحمار لغدائك، والضبي لعشائك، والأرنب لما بين ذلك، ارتاح الأسد لهذه القسمه فسأل الثعلب، من أين تعلمت حسن الكلام، قال الثعلب، من هذا المسدوح أمامي، مشيرا الى الذئب.


آداب اللباقة وحسن الكلام


1 (لتكن وتيرة صوتك لطيفة، معتدلة، لا قسوة فيها ولا حدَّة.
2(تنازل عن
الكلام لمن هو أكبر منك سناً.
3(لا تلجأ إلى
الكلام المصطنع.
4(لا تقل لمن أخطأ أنت مخطئ بل قل: قد تكون على صواب أما أنا فأظن.
5(لا تحاول التعرف على أسرار غيرك، وإذا استودعك أحدٌ سرَّاً فكن كتوماً ولا تفشه.
6 (اترك جانبا الحديث عن السياسة والمواضيع الخلافية لتتجنب الاصطدام مع من تتحدث معهم.
7(تجنّب الحديث عن نفسك وعن مآثرك وعن صحتك أو مرضك.
8(كن متواضعاً في حديثك واستأذن لتأخذ الكلام.
9(لا تهمس بإذن أحد وأنت في مجموعة.
10(لا تتبادل مع بعض الحاضرين نظرات فيها غمز بالآخرين.
11(لا تتحدث إلى صديقك بلغة أجنبية وأنتما بين أشخاص لا يعرفون هذه اللغة.
12(يجب إن تولي محدثيك الانتباه التام، دعهم يتكلموا وأصغ إليهم بصمت واهتمام، وكلما أصغينا إلى الآخرين نكون أقرب إلى قلوبهم.
13(لا تهزأ بأحد وامتنع عن المزاح.
14(لا تكذب في حديثك ولا تحلف.
15(لا تتملق ولا تُشهِّر.
16(احذر أن تكون من المداحين الكذبة، بل أصدق القول، وقدِّم النصح بمحبة، وانتقد أصدقاءك بحرص.
17(مارس الثناء والشكر بكثير من الأدب واللباقة.
18(إذا كان لابد من المناقشة في حديثك، فناقش بهدوء ووعي، واستند في مناقشتك على علمك وثقافتك وعلى المنطق السليم، وإياك والصياح والتجريح، ويمكننا القول بأن المحادثة هي فنٌ في حدّ ذاتها، مهما اختلفت آراء المتحدثين، وهي مفيدة لأنها تنشط العقل الذي يضعف بسبب الجلسات الطويلة أمام التلفزيون، حيث أن عرض المواضيع الكاملة النضج يدفع إلى الخمول.
19(ليس من اللطف والذكاء تكرار الاستغراب لأمور تبدو عادية ومألوفة لدى الآخرين.
20(عند الحديث حاذر طرح أسئلة ذات طابع شخصي.
21(ليس من المستحب التطوع بطرح رأي أو تقديم نصح لم يُطلب منك تقديمه.
22(لا تقاطع الآخرين.
23(لا تكن ثرثاراً وتعتقد أن الآخرين يستمتعون بكلامك كما تستمتع به أنت.
24(لا تغرق موضوعاً تافهاً بالتفاصيل والأحداث التي لا تهم الآخرين.
25(إذا كان النقاش يدور حول موضوع بعيد عن معارفك أو ثقافتك فمن دواعي الأدب أن تنصت ومن الذكاء أن تحاول الاهتمام به وفهمه.
26(لا تقل (هو) أو (هي) عن شخص ثالث موجود بين المتحدثين.
27(اخترأجمل الكلام، وأحسن الألفاظ، أثناء مخاطبتك الناس، مثلما يختار أطيب الطعام، والردعلى ما تسمعه منهم بلباقة وتهذيب.
28(تمهل في كلامك وبيانه حتى يفهم المستمع المراد من الحديث ويعقل مقصوده ومغزاه.

 

الموضوع الأصلي : الكلام اللبق وسيلة للوصول إلى قلوب الناس     -||-     المصدر : منتديات الوان فسفوريه     -||-     الكاتب : العسل قلبي

hg;ghl hggfr ,sdgm gg,w,g Ygn rg,f hgkhs





رد مع اقتباس

اخر 10 مواضيع التي كتبها العسل قلبي
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
ايسلندا سحر الطبيعة «۞.سياحة و سفر و تراث و مدن.۞» 2 484 2018-04-18 04:23 AM
كيفية تقوية الثقة بالنفس ღ₪ *~ஐ- قسم التنمية البشرية و تطوير الذات ஐ~*₪ 1 604 2018-04-18 04:11 AM
مجالس عربي رائعه «۩۞۩- الديكور ، Decoration-۩۞۩» 2 665 2018-04-18 03:35 AM
حاول ان تراني من زاويه مختلفه «۞.مقتطفات للمواضيع العامه.۞» 5 634 2018-04-18 03:05 AM
لا سعيد إلا من أسعده الله «۩۞۩-نسمات ايمانيه-۩۞۩» 3 785 2018-04-18 02:33 AM
الحامدون هم الذين تختلج قلوبهم إحساساً وشعوراً... «۩۞۩-نسمات ايمانيه-۩۞۩» 4 933 2018-04-14 02:54 AM
كن ايجابياً وغير حياتك ღ₪ *~ஐ- قسم التنمية البشرية و تطوير الذات ஐ~*₪ 1 458 2018-04-14 02:47 AM
اكتشفي أهم فوائد ماء الليمون الصحيه «۩۞۩-آلوآن الصحة والمجتمع -۩۞۩» 1 1683 2018-04-14 02:39 AM
الأمانة صفة الصفوة «۩۞۩-نسمات ايمانيه-۩۞۩» 3 484 2018-04-01 04:46 AM
سجل حضورك بشخصيه سياسيه تعجبك موضوع تفاعلي «۞.الوان فسفورية للاخبار ،الوظائف, الحوادث ، القضايا ، اخبار عالمية ، اخبار مثيرة.۞» 5 1224 2018-03-28 06:33 AM

قديم 2013-04-16   #2
*ادارة الموقع *
{؛؛؛؛سيل من العطاء؛؛؛؛}


الصورة الرمزية همس الحنين
همس الحنين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
   عضويتي » 34  
 سجلت » Jan 2010   
آخر زيارة » 2018-07-05  
  أبداعاتي » 16,657  
   مكاني »    
  الاعجابات المتلقاة » 1   
  الاعجابات المُرسلة » 0  
  دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه    
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
مشروبك
نظآم آلتشغيل  »
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

  قناتي

 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لااله الا الله محمدا رسول الله
لوني المفضل : Darkmagenta
22 رد: الكلام اللبق وسيلة للوصول إلى قلوب الناس



ذَائِقهْ قَبلتْ السمَآءْ بِ جمَآلِهاَ
مُبَللَهْ بِ المَطَرْ وٌنقَاءْ إِحسَآسكْ
مُتصَفحْ ألجَمنيِ بِ الصَمتْ فَيِ حُرمْ جمَآلهْ
فَشُكراً كَبيِرهْ كَ أنتْ يَ طُهرْ
[ لِروُحكْ فَرحاً يَسكُنْ ثَنَآيَآكْ :~


 

رد مع اقتباس
قديم 2013-04-17   #3
مشرفه


الصورة الرمزية عبير الورد
عبير الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
   عضويتي » 984  
 سجلت » Oct 2012   
آخر زيارة » 2016-04-28  
  أبداعاتي » 4,143  
   مكاني »    
  الاعجابات المتلقاة » 4   
  الاعجابات المُرسلة » 0  
  دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه    
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
مشروبك
نظآم آلتشغيل  »
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

  قناتي

 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Darkmagenta
افتراضي رد: الكلام اللبق وسيلة للوصول إلى قلوب الناس



ذَائِقهْ قَبلتْ السمَآءْ بِ جمَآلِهاَ
مُبَللَهْ بِ المَطَرْ وٌنقَاءْ إِحسَآسكْ
مُتصَفحْ ألجَمنيِ بِ الصَمتْ فَيِ حُرمْ جمَآلهْ
فَشُكراً كَبيِرهْ كَ أنتْ يَ طُهرْ
[ لِروُحكْ فَرحاً يَسكُنْ ثَنَآيَآكْ :~


 

رد مع اقتباس
قديم 2013-04-19   #4
 -  • • آلآدارة العليا • •
* نائبة المؤسس *
{؛؛؛؛ غدق حرف؛؛؛؛}


الصورة الرمزية بسمة امل
بسمة امل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
   عضويتي » 334  
 سجلت » Oct 2011   
آخر زيارة » منذ 56 دقيقة  
  أبداعاتي » 61,646  
   مكاني » الشرقيه   
  الاعجابات المتلقاة » 757   
  الاعجابات المُرسلة » 998  
  دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia   
آلعمر  » ماذهب في طاعة الله
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطة
مشروبك   7up
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » جميع الاقسام

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Canon

  قناتي Saud

 مُتنفسي هنا

 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي :

مؤسس قيادي

التواجد

الادارة المميزة

الادارة العليا

 SMS ~
سبحان الله و بحمده
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Antiquewhite
افتراضي رد: الكلام اللبق وسيلة للوصول إلى قلوب الناس



يعطيييك العااافيه لا عدمنا هالتميييز والابدااع ,,
بأنتظااار جديدك الجذاب والمميز..
فشكـــــرآ لك على هـــــذا آلطـــــــرح آلجميـل ..
ودي وعبير وردي لك..
تقــــديري وآحتــرآمي





 

رد مع اقتباس
قديم 2013-05-12   #5
 -  • • مديرة الموقع • •
* آدري الموقع *
{؛؛؛؛ منوة البحار؛؛؛؛}


الصورة الرمزية العسل قلبي
العسل قلبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
   عضويتي » 435  
 سجلت » Feb 2012   
آخر زيارة » 2018-04-29  
  أبداعاتي » 13,168  
   مكاني » السعودية   
  الاعجابات المتلقاة » 326   
  الاعجابات المُرسلة » 141  
  دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia   
آلعمر  » 00
الحآلة آلآجتمآعية  »
مشروبك   7up
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » جميع الاقسام بالمنتدى =)

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS4 My Camera: Nicon

  قناتي abudhabi

 مُتنفسي هنا

 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي :

مؤسس قيادي

المتابع الرائع

وسام التميز

وسام التكريم

 SMS ~
لآاله الا الله محمدا رسول الله
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: الكلام اللبق وسيلة للوصول إلى قلوب الناس



فديت كل من مر هنااا
وعطر ارجااء متصفحي بمروره النير
لاحرمني ربي هالتواجد وهالمرور الحلو في كاافة مواضيعي
دمتم بحفظ الرحممن =)


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للوصول, اللبق, الناس, الكلام, إلى, وسيلة, قلوب
كاتب الموضوع العسل قلبي مشاركات 4 المشاهدات 1587  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خاطب قلوب الناس برفق طلال محمد «۞.مقتطفات للمواضيع العامه.۞» 7 2017-05-12 02:03 PM
متى تعود الطيبة إلى قلوب الناس ؟. بسمة امل «۞.مقتطفات للمواضيع العامه.۞» 8 2014-08-05 05:25 AM
للوصول للذة العبادة بسمة امل «۩۞۩-نسمات ايمانيه-۩۞۩» 10 2013-11-24 06:18 AM
أبو تريكة.. لاعبو مصر لديهم الاصرار للوصول الى البرازيل سفير الأيام «۩۞۩- الوان فسفورية لرياضة العالمية والمحلية-۩۞۩» 1 2013-06-07 09:15 AM
قلوب تجرح لتنزف قلوب karim «۞.مقتطفات للمواضيع العامه.۞» 7 2012-12-17 06:27 PM


الساعة الآن 10:15 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd منتديات
ضاوي الغنامي الماسة الناف بار::dawi ® طيور الامل © 1,0
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
منتديات الوان فسفورية

منتديات الوان فسفورية

Designed and Developed by : Jinan al.klmah